تخطى إلى المحتوى

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة السعودية يوضحها محامي بالرياض (2023)

شارك المقال مع مجتمعك!

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة من الخلافات الشائعة، حيث يقوم في بعض الحالات أحد الورثة بالامتناع عن التقسيم رغبة في حرمان أحد الورثة من الميراث أو لأسباب أخرى.

ولكن هذا الفعل غير جائز، ولا يحق لأحد الورثة الامتناع عن تقسيم الميراث وإعطاء كل ذي حق حقه وفق ما جاءت به الشريعة الإسلامية وحددته لكل وراث.

سوف نتعرف خلال مقالتنا اليوم على التصرف القانوني الصحيح في حال قيام أحد الورثة بالامتناع عن الميراث، وكيفية تقسيم الميراث في مثل هذه الحالات، تابع القراءة.

الامتناع عن تقسيم الارث من قبل بعض الورثة

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة

تعد مشكلة امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة من المشكلات المنتشرة بين الورثة، رغم اختلاف أسباب الامتناع، إلا أنه في جميع الحالات تصرف مرفوض وغير صحيح.

حيث لا يحق لأي وارث ممارسة أي تصرف يعيق الآخرين من الحصول على حقوقهم الشرعية في التركة، ولا يحق له منعهم من حقهم في التركة، وإلا فقد يعرض نفسه للمسائلة القانونية.

وقد منح النظام السعودي الحق للورثة في مطالبة التقسيم بقوة القانون؛ من أجل الحصول على حقوقهم في التركة من الممتنعين، كما حددتها لهم أحكام الشريعة الإسلامية.

إذا كنت تريد رفع دعوى امتناع عن تقسيم ميراث، فقم بالاستعانة بمنصة محامين في الرياض، وسوف تقدم لك المساعدة اللازمة في الترافع والتقاضي، على يد محامي مختص.

ما حكم امتناع أحد الورثة

يتساءل البعض هل يحق امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة؟ وما حكم امتناع أحد الورثة عند التقسيم؟ سوف نتناول ذلك بشئ من التفصيل المبسط خلال السطور القادمة.

فقد حددت أحكام الشريعة الإسلامية كيفية تنظيم شئون المواريث بدقة وبالتفاصيل، وقد أوضحت كيفية التصرف في التركة بعد وفاة صاحبها بشكل موضح، ولن تترك مسألة إلا ناقشتها.

وقد منحت حق تقسيم التركة وتوزيعها؛ من أجل أن يحصل كل وارث على حصته، ويتصرف فيها كما يرغب، ولا يحق لأي شخص وارث أو غير وارث منعه من الحصول على حقه.

ففي حالة امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة، هم بذلك يحرمون الغير من الحصول على حقهم، وهذا التصرف مرفوض من الناحية الشرعية والناحية القانونية.

وبناءً عليه لا يجوز أن يقوم أحد أو بعض الورثة بالامتناع عن تقسيم التركة؛ مما يتسبب في تعطيل غيره عن أخذ حقوقه والاستفادة منها، كما نصت الشريعة الإسلامية.

للتعرف على المزيد حول الأحكام المتعلقة بقضايا المواريث والمنازعات الناشئة حولها، قم بالتواصل مع موقع محامي في الرياض، سوف تحصل على معلومات قانونية صحيحة وقوية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة”: استشارات قانونية في الميراث بالرياض (2023)

نزاع بين الورثة

بعد وفاة صاحب التركة، تصبح التركة حق للورثة المستحقين، كما نصت الشريعة الإسلامية، فيتم التقسيم على حسب الحصص الشرعية، على أن يحصل كل وارث على نصيبه.

ولكن تشهد الكثير من عمليات تقسيم التركات وتوزيعها نزاعات بين الورثة لأسباب متنوعة، فقد يختلف الورثة حول آلية التقسيم أو قد يقوم أحد الورثة بوضع اليد بالاستيلاء على التركة.

ولكن القانون السعودي للمواريث ينظر إلى أي فعل استيلاء على تركة أو امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة وغيرهما من التصرفات  على أنها أفعال مخالفة غير جائزة.

لذلك يتوجب على الوارث، غير القادر على الحصول على حقه الشرعي في التركة، أن يستعين بالقضاء في المطالبة بحقه من الورثة الممتنعين، وذلك بموجب حكم المحكمة المختصة.

وقد يتم حل النزاع بين الورثة بطريقة الحوار والود، ولكن هذا الجل في كثير من الحالات لا يأتي بنتائج مرضية وفعالة؛ مما يجبر المتضرر إلى اللجوء إلى قوة القانون؛ للحصةل على حقه.

إذا كنت تبحث عن محامي منازعات مواريث في الرياض، فلا تتردد في التواصل مع موقع محامي بالرياض، سوف يوفر لك محامي خبير في حل المنازعات بين الورثة وديًا أو قضائيًا.

رفع دعوى قسمة إجبار

إن تقسيم التركة بين الورثة، يتم على شكلين اثنين فقط، أما أن تفسم التركة بالطريقة الودية بين الورثة، فيما تعرف باسم “القسمة الرضائية”، ثم يتم توثيق عقد تلك القسمة في الجهات الرسمية.

وفي حالة امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة أو وجود خلافات بين الورثة، هنا يتم تقسيم التركة من خلال المحكمة المختصة، وتعرف هذه الحالة باسم “القسمة الإجبارية”

وما يعيب القسمة الإجبارية الوقت المستغرق في الفصل في الأمر وإتمام التقسيم؛ حيث تتطلب القضية عدد من الإجراءات والمتطلبات والمستندات والأوراق.

وهنا يفضل اللجوء إلى محامي مواريث خبرة وثقة؛ وذلك من أجل مساعدتك في إتمام التقاضي وتجميع المستندات والأوراق المطلوبة بشكل أسرع وخلال مدة زمنية أقصر.

حيث يكون المحامي ذو خبرة في التعامل مع مثل هذه القضايا، الأمر الذي يساعده في إتمام الإجراءات بصورة أسرع دون خطأ ودون الحاجة إلى إعادة خطوة أو إجراء؛ مما يستغرق وقتًا.

دعوى قسمة ميراث

فإذا كنت ترغب في القيام برفع دعوى قسمة ميراث إجبارية بواسطة المحكمة، سوف يتطلب منك القيام باتباع الخطوات التالية:

  • القيام بتجميع المستندات المطلوبة لرفع الدعوى، مثل: شهادة الوفاة وإنذار محضر الامتناع عن تسليم الميراث وبطاقة الهوية الوطنية للمدعي وغيرها من المستندات.
  • القيام بتوكيل أحد المحامين المتخصصين في قضايا المواريث وتفسيم التركات في المملكة العربية السعودية؛ ليتولى مهمة الترافع والامتثال أمام المحكمة.
  • ثم القيام باستخراج صك إعلام الورثة، قد يقوم المحامي بموجب عقد الوكالة بهذه الخطوات والإجراءات.
  • القيام بتعبئة نموذج صحيفة دعوى الميراث، مع إرفاقها بالمستندات والوثائق اللازمة، وتقديمها.

خطوات استخراج اعلام الورثة

إذا كنت تريد تقسيم الميراث، سوف يتطلب منك تقديم بعض المستندات والأوراق الهامة، ومن بينها صك إعلام الورثة، وتتمثل خطوات استخراجه في التالي:

  • تقديم طلب استخراج وثيقة إعلام الورثة من المحكمة المختصة، على أ يتضمن الطلب اسم المتوفي وورثته وتاريخ الوفاة.
  • يتم تقديم شهادة الوفاة مع الطلب.
  • تقديم بطاقة الهوية الوطنية لصاحب الطلب.
  • سوف تقوم المحكمة بالنظر في الطلب، ثم القيام بتحديد موعد أول جبسة.
  • يتم إبلاغ بقية الورثة بموعد الجلسة.
  • إذا لم يحضر الورثة الجلسة، يتم أخذ شهادة شاهدين على أنه لا يوجد ورثة أخرين غير المذكورين في الطلب لمقدم.
  • ثم يقوم المحامي بإصدار قراره بإصدار وثيقة إعلام الورثة متضمنة اسم المتوفي وتاريخ وفاته وأسماء الورثة المستحقيم وحجم حصصهم الشرعية.

ويمكن أن بنوب عن صاحب الطلب محامي، وذلك بموجب عقد وكالة ساري المفعول، على أن يقدم عقد الوكالة أثناء تقديم طلب استخراج إعلام الوراثة.

ويمكنك القيام بتوكيل أحد محامين موقع محامي الرياض، وسوف يقوم بتقديم الدعم القانوني لك في التعامل مع قضيتك بنجاح واحترافية، ويقدم لك كافة المساعدات القانونية اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة”: استشارات قانونية احوال شخصية من محامي سعودي (2023)

متى يسقط الميراث؟

لقد حدد النظام السعودي الحالات، التي يسقط فيها الحق في الميراث، وتمثلت تلك الحالات، في الآتي:

  • إذا كان الوارث غير مسلم يسقط حقه في الميراث؛ حيث أنه لا يتم التوارث في حال اختلاف الدين بين الموروث والوارث، فلا حق لغير المسلم في ورث مسلم.
  • من أسباب منع الاتنفاع بالميراق الرق أيضًا؛ حيث أن العبد لا يورث.
  • إذا كان الوارث ثام بقتل الموروث، فلا حق له في الحصول على الميراث، وذلك شامل حالات القتل العمد وغير العمد بلا تفريق.

تقدم منصة محامين في الرياض خدماتها القانونية في مختلف القضايا والمعاملات القانونية للأفراد والشركات داخل أنحاء المملكة العربية السعودية.

جيث تقدم خدمة تمثيل الموكل والدفاع عنه أمام القضاة، مع تقديم خدمة الرد على الاستشارات القانونية وتقديم النصح القانوني، وخدمات صياغة مذكرات الدعاوى القضائية.

هل يحق للمرأة المطالبة بنصيبها من التركة وفق النظام السعودي

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة

من الأسئلة المطروحة من قبل البعض “هل يحق للمرأة المطالبة بنصيبها من التركة وفق النظام السعودي؟”، نجيب على ذلك بأنه بالطبع يحق لها ذلك؛ حيث لا يوجد مانع يمنعها من حقها.

حيث أن المملكة العربية السعودية تقوم بتنفيذ وتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في مختلف قضايا المواريث، وقد كفلت الشريعة حقوق كل الورثة إناث أو رجال، ولا يحق لأحد منع ذلك.

وفي حالة امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة؛ بغرض حرمان الأنثي من حقها الشرعي في الميراث، لها حق اللجوء إلى القضاء والمطالبة بالحصول على حقها، وسوف يدعمها القضاء.

يتسقبل موقع محامي في الرياض مختلف الاستفسارات والاستشارات الشرعية والقانونية حول قضايا المواريث في النظام السعودي، وتقدم الخدمة على يد محامين متخصصين.

سوف تحصل على الرد على استفساراتك مستمدة من النصوص القانونية والشرعية، يساعدك في إثراء فكرك القانوني بمعلومات قانونية موثوقة صادرة من قبل متخصصين وخبراء.

مقالات ذات صلة بمقالنا “امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة”: محامي ورثه الرياض: افضل محامي لعام (2023)

حساب الميراث وزارة العدل

لقد أتاحت وزارة العدل السعودية عبر موقعها الرسمي خدمة إلكترونية مميزة باسم “حساب الميراث”، حيث تساعد الجمهور في التعرف على حجم حصص الميراث موزعة على الورثة.

فقط على طالب الخدمة تتبع خطواتها، ومن ثم سوف يتم إبلاغه بأنصبة وحصص الورثة مقسمة عليهم، مع تقديم نبذة مختصرة على حالة كل وارث وحصته الميراثية.

وتتمثل خطوات تلك الخدمة في التالي:

  • القيام بالدخول إلى موقع وزارة العدل السعودية من هنا.
  • تحديد خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • ثم القيام بالضغط على قائمة أخرى، وتحديد “خدمة برنامج المواريث”.
  • قم بإدخال البيانات المطلوبة حول المتوفي والورثة وحجم التركة.
  • سوف تظهر لك صفحة تتضمن حصص الورثة، مع توضيح حالة كل وارث.

إذا كان لديك استفسار بخصوص حصص الورثة الشرعية، يمكنك اللجوء إلى موقع محامي بالرياض، وطرح استفسارك، سوف يقوم أحد المحامين المتخصصين بالرد على استفساراتكم.

صيغ دعاوى الميراث

في حالة رغبة أحد الورثة في الاستعانة بالقضاء في تقسيم الميراث؛ بسبب امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة أو بسبب آخر غير ذلك، فعليه أولًا تقديم مذكرة دعوى بصيغة قانونية.

وعلى المدعي تركيز اهتمامه في كتابة مذكرة الدعوى؛ حيث تقوم المحكمة بفحص القضية ودراسة أمر قبولها من رفضه بناءً على ما ورد في مذكرة الدعوى المقدمة.

ويحق للمدعي أن يقوم بتوكيل أحد المحامين المتخصصين في قضايا المواريث؛ لكي ينوب عنه في الترافع وكتابة مذكرة الدعوى بصياغة قانونية سليمة بعيدة عن الأخطاء والثغرات القانونية.

حيث يكون المحامي ذو خبرة جيدة في كتابة مذكرات الدعاوى، وكيفية صياغتها بشكل يتوافق مع القوانين واللوائح التنفيذية، مع التركيز على دعم موقف الموكل بالأدلة الشرعية أو القانونية.

ويمكنك توكيل أحد محامين محامي الرياض؛ لكي يقدم لك خدمة صياغة مذكرة الدعوى بطريقة رسمية قانونية صحيحة، مع تزويدها بالنصوص القانونية المستندة عليها الدعوى وبقية الأدلة.

وفي الختام، إذا كنت تعاني من امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة رغم رغبتك وحاجتك إلى ذلك، فالقانون يكفل لك حق التقسيم، فقم بالتواصل على الفور مع محامي خبير مواريث.

سوف يساعدك المحامي في التعرف على كيفية المطابة بحقك بشكل قضائي سليم، ويقدم لك المشورة القانونية، التي توضح لك متطلبات القضية ويجيب على كافة تساؤلاتك.

مقالات ذات صلة:

محامي بالرياض مجاني لذوي الدخل المحدود (2023)

محامي استشارات مجانية: افضل محامي استشارات قانونية بالسعودية (2023)

كم ياخذ المحامي على القضية: اتعاب المحامين في السعودية (2023)

محامي شرعي بالرياض: افضل محامي لعام (2023)

استشارة قانونية مجانية في السعودية من محامي مرخص (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *